السبت، 5 سبتمبر 2015

الدرس الأول - مقدمة عن التوحد




تعريف التوحد:
التوحد هو اضطراب يلاحظ على الطفل عادة منذ الطفولة المبكرة ويؤثرعلى نموة وتطورة وتختلف مظاهر وميزات التوحد اختلافاً كبيراً وذلك حسب مستوى التطور والعمر الزمني للفرد مرض التوحد يصيب الصبيان ٣-٤ مرات اكثر من الفتيات يتميز بتطور غير طبيعي او قاصر يظهر قبل سن ثلاث سنوات من العمر وخلل وظيفي في التفاعل الاجتماعي المتبادل في التواصل وسلوكيات نمطيه تكرارية محددة.

خصائص التوحد:
1- الخصائص الجسمية:
الأطفال ذوي التوحد يتمتعون بمظهر جسمانى طبيعي حيث لايختلف النمو البدني له عن النمو البدني للطفل الغير معاق من حيث نمو المهارات الحركية وكفاءة الأجهزة الداخلية، وبعضهم يمليون إلى إكتشاف أجسامهم بصريا أو عن طريق إتخاذ أوضاع معينة أثناء الوقوف أو الجلوس، وغالبا ما يكون المظهر العام للأطفال ذوى التوحد مقبولا إن لم يكن جذابا مع ملاحظة أنه طويل القامة وخاصة فى المرحلة من عمر سنتين إلى سبع سنوات، كما يختلف طفل ذوي التوحد عن الطفل السليم فى تجاوبه مع الأمراض فالبعض لايشكو مما يعانيه من ألام بل لا يعبرعن ألامه بالكلام أو بتعابير الوجه أو حركة الجسم المتوجع.
2- الخصائص الإجتماعية:
إن الخصائص الإجتماعية عند الطفل ذوى التوحد تشمل جوانب قصور عديدة وتتضح جوانب القصور فى كل من الجوانب التالية:
أ‌- قصور التفاعل الإجتماعي أي صعوبة فى فهم العلاقات الإجتماعية أو توظيفها على نحو ملائم كما يفضل قضاء أطول وقت منفردا.
ب‌- القصور اللغوي وغياب القدرة على التواصل بمعنى غياب القواعد اللغوية وترتيد الكلام المسموع بلا من التواصل في الحوار وعكس الضمائر فى الإستخدام وعدم القدرة على تسمية الأشياء، وقد نجد أن بعض أطفال ذوي التوحد يستخدمون أحيانا بعض صور التواصل غير اللفظي فقد يلجأوا إلى البكاء أو الصياح.
ج‌- ضعف التقليد لدى طفل ذوي التوحد وخاصة التقليد الحركي ولكن للتدخل التدريبى أثرا حسنا فى تحسين هذه المهارات عند هؤلاء الأطفال
د‌- إفتقار اللعب عند الطفل ذوي التوحد وذلك خلال السنوات الأولى من عمره، كما تقل المظاهر الرمزية فى ألعابه إلى حد كبير حيث يتسم طفل ذوي التوحد بنقص فى اللعب التلقائي أو التخيلى.
3- الخصائص العقلية والمعرفية:
معظم الأطفال ذوي التوحد يعانون من نقص فى القدرات العقلية ويعانون من وكذلك لديهم صعوبة معرفية فى كل من التفكير والتذكر وإستخدام اللغة بجانب القصور فى القدرة على التخيل.
4- الخصائص الحسية:
ويظهر الأطفال ذوي التوحد نقص فى الوعي بالألم والحرارة والبرودة مما يعد سمة مميزة لهؤلاء الأطفال.
5- الخصائص الإنفعالية:
ويتصف الطفل ذوي التوحد بعدة خصائص إنفعالية وهى:
أ‌- العزلة العاطفية والبرود الإنفعالي.

ب‌- عدم الثبات الانفعالي وذلك بزيادة أو نقص فى الحساسية حيث أنه لا يحس بالخطر الحقيقى أو يكون متوتر وخائف من أشياء عادية غير مؤلمة لا تسبب الخوف للأطفال الآخرى.

أدوات قياس وتشخيص إضطراب التوحد:
تشخيص التوحد:
التشخيص هو عملية ينفذها متخصصون للتحقق من وجود التوحد، وتحديد أسبابه، واقتراح برنامج التدخل العلاجي المناسب.
ما زال تشخـيص التوحـد من أكبر المشكلات التي تواجه الباحثين والعاملين في هذا المجال. فخصائـص هذا الاضطراب غالباً مـا تتشـابـه وتتداخـل مـع إضطرابات أخرى.
للتغلب على مشكلات تشخيص التوحد يجب أن يتضمن تدريب العاملين في هذا المجال معلومات كافية عن طبيعته، بالإضافة إلى إنشاء مراكز بحثية متخصصة في تشخيصه وعلاجه.
فريق التشخيص:
يتم تشخيص التوحد من خلال فريق متكامل مكون من طبيب أطفال وطبيب أعصاب وأخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي وأخصائي نطق ولغة وأخصائي تربية خاصة وغيرهم حسب الحاجة، بالإضافة إلى الوالدين.
مبررات التشخيص:
1.      الآباء يريدون أن يعرفوا طبيعة مشكلة طفلهم، حيث يشعرون بعدم الأمن والارتباك.
2.      التشخيص الصحيح لحالة التوحد يقلل احتمالات إساءة فهم المشكلات المتناقضة التي يعاني منها الطفل.
3.      التشخيص المبكر يخفف مستوى الشعور بالذنب لدى أولياء الأمور.
4.      التشخيص الصحيح والتقييم المناسب لحاجات الطفل يزيد احتمالات وضع البرامج التربوية والعلاجية الفعالة والتخطيط المناسب للمستقبل.
صعوبات التشخيص:
1.      التوحديون ليسوا فئة متجانسة في القدرات والخصائص.
2.      التوحد يؤثر على الجوانب الاجتماعية والتواصلية والذاتية.
3.      وجود أمراض وإعاقات مصاحبة للتوحد.
4.      يتشابه التوحد مع اضطرابات أخرى مثل أسبيرجر واضطرابات اللغة والنطق والإعاقة العقلية والسمع ومتلازمة ريت وانتكاسة النمو ومتلازمة لاندو - كليفنر ومتلازمة الكروموسوم الجنسي الهش ومتلازمة موبياس ومتلازمة سوتوس ومتلازمة توريت ومتلازمة وليامز وصعوبات الفرط الحركي التكراري والفصام.
5.      نقص في أدوات القياس والتشخيص والاختبارات الموثوق بها.
6.      عدم وجود كادر مؤهل يقوم بعملية التشخيص.
7.      حداثة البحث في مجال تشخيص التوحد الذي بدأ على يدي كانر في الأربعينات من القرن الماضي.
التشخيص الفارقي:
هو العملية التي يتم من خلالها إصدار الحكم على مظاهر السلوك ومدى قربها أو بعدها عن المعايير الخاصة بها، وذلك بعد تطبيق أدوات القياس المناسبة. ويشير الباحثون إلى قضية تشابه السلوك المرتبط بالتوحد باضطرابات أخرى، وهذه الاضطرابات هي:
1.      إضطرابات طيف التوحد (متلازمة أسبيرجر، متلازمة ريت، إضطراب الطفولة الانتكاسي، الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد).
2.      الإعاقة العقلية: حوالي 50% ممن لديهم توحد لديهم إعاقة عقلية أيضاً.
3.      فصام الطفولة: يتشابه مع التوحد في مظاهر الانسحاب والوحدة.
4.      إضطراب التواصل: إضطرابات اللغة والكلام من المظاهر الأساسية للتوحد.
5.      اضطرابات أخرى مثل (متلازمة الكروموسوم الجنسي الهش، متلازمة توريت، اضطرابات السمع والبصر، اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد، الاكتئاب، الصرع).
أدوات قياس اضطراب التوحد:
- الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية – الإصدار الرابع – المنقح. DSM-4- TR/2000
----------------------------------------------------------
- الدليل العالمي لتصنيف الأمراض (ICD-10) المراجعة العاشرة 1999م.
----------------------------------------------------------
- قائمة تشخيص الأطفال المضطربين سلوكياً ( استمارة إي-2 ) – قائمة رملاند
----------------------------------------------------------
- مقياس تقدير التوحد الطفولي
Childhood Autism Rating Scale, ( CARS )
----------------------------------------------------------
- قائمة تقدير السلوك التوحدي
Autistic Behavior Checklist ( ABC )
----------------------------------------------------------
- مقياس جيليام للتوحد
Gilliam Autism Rating Scales ( GARS )
----------------------------------------------------------
- الملف النفس تربوي/ الإصدار الثالث
Psychoeducational Profile ( PEP-3 ) Third Edition
----------------------------------------------------------
- تقييم السلوك اللغوي للأطفال المصابين بالتوحد والأطفال ذوي الصعوبات النمائية
The Behavioral Language Assessment for Children with Autism or Other Developmental Disabilities
----------------------------------------------------------
- أداة تقدير السلوك للأطفال التوحديين وغير الأسوياء
Behavior Rating Instrument for Autistic & Atypical Children ( BRIAAC )
----------------------------------------------------------
- مقياس ملاحظة السلوك
Behavior Observation Scale ( BOS )
----------------------------------------------------------
- جدول الملاحظات التشخيصية للتوحد
Autism Diagnostic Observation Schedule (ADOS)
----------------------------------------------------------
- مقابلة تشخيص التوحد – المعدلة
The Autism Diagnostic Interview, Revised,( ADI/R)
----------------------------------------------------------
- الأداة المسحية لحالات التوحد للتخطيط التربوي – الطبعة الثانية
Autism Screening Instrument For Educational Planning
----------------------------------------------------------
- جدول المراقبة التشخيصية للتوحد ما قبل تطور اللغة
Pre-Linguistic Autism Diagnostic Observation Schedule ( PL-ADOS ) ---------------------------------------------------------
- قائمة التوحد للأطفال دون السنتين
Checklist for Autism in Toddlers ( CHAT )
----------------------------------------------------------
- أداة مسح التوحد للأطفال في عمر سنتين
Screening Test for Autism in 2 Years Olds ( STAT )
----------------------------------------------------------
- مقياس الحياة الواقعية
Real – Life Rating Scales – ( PLRS )
----------------------------------------------------------
- التقويم المختصر لسلوك الرضيع
Infant Behavior Summarized Evaluation ( IBSE )
---------------------------------------------------------
- قائمة تقدير لأعراض توحد الطفولة المبكرة
Checkkst of Symptoms of Early Infantile Autism
----------------------------------------------------------
- مقياس تقدير السلوك التوحدي
----------------------------------------------------------
- مقياس الطفل التوحدي .
----------------------------------------------------------
- PLS-3 لتقييم الأداء النطقي نمائياً .

هناك 14 تعليقًا:

  1. معلومات مفيدة وعمل مرتب يعطيكم العافية❤️

    ردحذف
  2. مجهود جميل ماقصرتوا 🌹

    ردحذف
  3. افكار جميلة وعمل رائع

    ردحذف
  4. ابداع ما شاء الله ��

    ردحذف
  5. ابداع ما شاء الله ��

    ردحذف
  6. ابداع ما شاء الله ��

    ردحذف
  7. معلومات مفيده ومجهود رائع جدا

    ردحذف
  8. اعلى الدرجات ع هذا العمل الطيب 🚶❤

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. ماشاء الله تبارك الله سلمت أناملك ياطالبة العلم

    ردحذف
  11. مجهود رائع جزاك الله خير دمتي لنا بهذا العطاء والجمال ❤️❤️

    ردحذف